ماسورة ديزاين PE 100 وملحقاتها للشبكات

المواصفات العامة
 
يتم إنتاج مواسير البولي أثيلين من المادة الخام التي يتم الحصول عليها من بلمرة غاز الأثيلين والذي بدوره يتم الحصول عليه من النفط. وإن رقم Pe 100 يشير إلى قيمة الإجهاد البيئي (σ) الخاصة بالسلعة وتبلغ 10,0 MPa. وقد بدأت الدراسات من قيمة 32، وهي مستمرة بشأن قيمة Pe 125. وإن زيادة هذه القيمة تعني زيادة المقاومة، وبالتالي انخفاض سماكة المواسير من صنف الضغط نفسه. ويعني أيضا زيادة القطر الداخلي لماسورة Pe 100، وتوفيرا في المادة الخام. وإن التطوير في هذه القيم يحقق ميزة انخفاض التكاليف بالمقارنة والسلع البديلة، وبالتالي زيادة الحصة في السوق.
ينتمي البولي أثيلين إلى فئة سلع البلاستيك الحراري. أي أنه قابل للتدوير. ويمكن أيضا اعتباره من السلع ذات الصنف الثاني عند إعادة جمعه، وذلك من الناحية البيئية. 
تتميز السلعة المصنوعة من البولي أثيلين بقدرة عالية على اللحام، لذا توجد عدة طرق لدمجها، وهي؛ طريقة اللحام التناكبي، وطريقة اللحام الكهربائي ، وطريقة الدفع المقبسي، وطريق اللحام بالبثق.
إن عدم تعرض البولي أثيلين للتآكل، وعدم تأثره بالكيماويات، ومقاومته العالية ضد التهالك، يجعل منه ذا عمر افتراضي أطول بالمقارنة والسلع البديلة. ومن هنا يبلغ أدنى عمر افتراضي له 50 سنة. وتتصف الشبكات بأنها قد تخرج من الخدمة فجأة عند حدوث الزلازل. ولكن الأحداث أثبتت أن مواسير البولي أثيلين قابلة للاستخدام في الزلازل، بينما تم إلغاء المواسير الصلبة ، وجرى مد خطوط جديدة بدلا منها. 
أما في الأماكن التي تشهد عمليات التعرية، فإن ماسورة PE 100 تمتص التوسع نتيجة قدرتها على التمدد الطولي الذي يبلغ 600%. وبالتالي حلت مشكلة الاستبدال المتكرر الذي يحصل لدى الخطوط الموجودة في مناطق انزلاق التربة. 
تتميز هذه المواسير بإمكانية إنتاجها بضغوط مختلفة حسب المشاريع، مما يحقق توفيرا في المادة الخام، وبالتالي تجعل المواسير هذه المشاريع ذات جدوى.
يتم استخدام مواسير البولي أثيلين (PE 100 و HDPE) بشكل كبير في الدول الاسكندينافية. وأهم سبب لذلك يتمثل في محافظة هذه المواسير على مواصفاتها المرنة حتى 40 درجة تحت الصفر المئوي، وعدم تأثرها من انجماد الماء. علما أن جميع المواسير الفولاذية تتشقق بالجليد، بينما تتمدد مواسير البولي أثيلين وتمتص الزيادة الحجمية. وقد انخفضت تكاليف المشاريع المنفذة في الأنهار والبحيرات بصورة كبيرة نتيجة التسهيلات التي حققتها مواسير البولي أثيلين (PE 100 و HDPE). وإن العديد من المشاريع غير القابلة للتنفيذ، أصبح بالإمكان تنفيذها بواسطة هذه السلعة. وتتصف هذه المواسير بكونها أخف من الماء، لذا يجرى تعويمها فوق الماء كي تصل إلى موقع التنفيذ، ومن ثم يجرى تغطيسها بواسطة بلوكات خرسانية. 
وتتسم حسابات خسارة الضغط بكونها في منحني هيدروليكي منتظم، ومن ثمة يتم اختيار مضخة ذات طاقة منخفضة، وبالتالي يتم التوفير في تكاليف الاستثمار الأولي والتشغيل.
يتم إنتاج مواسير PE 100 و HDPE على شكل لفات حلقية بقطر 140 ملم وبطول 50-100-200م. لذا يتم تحقيق توفير في الملحقات، وفي تكاليف لحامها.
مواصفات الإنتاج والمزايا
 
تتميز هذه المواسير إنها تحقق تلاؤما مع شكل الأراضي التي تُنَفَّذ عليها. لذا تنخفض تكاليف أعمال الحفر والقنوات إلى أدنى حد ممكن. وتتصف أيضا بإمكانية ربطها خارج القناة، وسهولة إدلائها فيها، مما يحقق إمكانية التنفيذ بشكل عملي.
 
وتتم معالجة موضع الضرر في الخط عن طريق سد طرفي الموضع، وغلق مجرى الماء، ومن ثم يتم التصليح. وهكذا يمكن إصلاح الضرر دون قطع شبكة المياه.
 
يمكن لهذه الماسورة أن تنثني بنصف قطر أكبر بـ 20-35 ضعفا من قطرها، ومن ثم يتم استخدام عدد أقل من الأكواع.
 
عندما يتم صنعها بمادة مضافة هي سواد الكربون، فإنها تبدي مقاومة ضد الأشعة فوق البنفسجية القادمة الشمس.
 
لا تتأثر بالضربات المباشرة، وهي الضربات التي تؤدي إلى ارتفاع صنف الضغط في المواسير الصلبة. 
مواصفات الإنتاج
 
يتم إنتاج هذه المواسير بواسطة آلات من الفئات التي تدعى خط البثق. حيث يتم إنتاجها على شكل لفة حلقية بقطر 140ملم، وما فوق هذا الرقم فيجري إنتاجه بطول 11,80م.
أما الملحقات فيمكن إنتاجها بطريقة الحقن، وطريقة التلبيس، وطريقة لحام البثق. ويتم في طريقة الحقن إضفاء شكل على السلعة بتسليط ضغط داخل القالب. أما في طريقة التلبيس فيتم قطع المواسير بزاوية معينة، وربطها باللحام التناكبي، ومن ثم يمكن إنتاج جميع أنواع الملحقات مثل؛ الأكواع، والـ TE. ويتم إنتاج ملحقات الـ TE بطريقة الانفجار التي تحمل براءة اختراع ديزاين، وهي طريقة ألغت الحاجة إلى الاختزال عن طريق تخفيض التكاليف إلى درجة كبيرة. أما لحام البثق فيعتبر طريقة مستخدمة في تصنيع ملحقات مخصصة لمشاريع معينة. 
إن لون السلع هو الأزرق أو الخطوط الزرقاء كي تبين خطوط مياه الشرب. ولا يؤثر اللون على مقاومة السلعة بشكل مباشر، بالإضافة إلى أن مادة سواد الكربون المضافة تحقق مقاومة ضد الأشعة فوق البنفسجية، وبالتالي تبدو السلعة باللون الأسود.
مزاياها
- لا تتأثر بالزلازل بسبب تركيبها المرن. وتمتص التمدد الطولي في مناطق انزلاق التربة.
- تحافظ على مرونتها حتى عند انخفاض الحرارة إلى 40 تحت الصفر المئوي.
- يمكن استخدامها على شكل لفات حلقية في مواقع العمل.
- لها مقاومة عالية ضد الكيماويات. ولا تتعرض إلى التآكل.
- لها مقاومة عالية ضد التهالك. ولا تتعرض للثقب. فضلا عن عدم كونها مادة مسرطنة بسبب منعها انتقال الجزيئات إلى المائع.
- لا تتأثر بالتآكل من المائع الموجود داخلها، ولا من التربة الخارجية.
- أخف من الفولاذ بـ 8 مرات بسبب كثافتها التي تبلغ 0,936غم/سم3 .
- يمكن إجراء عملية الربط خارج القناة، ومن ثم يمكن إنزالها داخل القناة. وبالتالي تقلل من كمية الحفر.
- لا تحتاج إلى إجراء عملية الحفر الحساس للأرضيات بزاوية معينة.
- ملائمة جدا للأنهار، والبحيرات، والمعابر البحرية.
- تمتاز بمرونة عالية تتيح لها الانثناء بنصف قطر أكبر بـ 20-35 ضعفا من قطرها دون الحاجة إلى أكواع.
- لها مقاومة ضد الصدمات المباشرة.
- يمكن ربطها باللحام التناكبي دون استخدام الملحقات.
الأمور الواجب الانتباه إليها
 
يجب الانتباه في أن يكون سطح الماسورة نظيفا من الأوساخ والدهون عند إجراء تطبيقات الربط باللحام. لأن هذه المواد تشكل طبقة رقيقة بينية تحول دون إجراء اللحام بشكل سليم. 
 
ويجب إزالة طبقة الأكسيد الموجودة فوق سطح الماسورة وذلك بواسطة آلة الكشط.
 
ويجب التأشير بالقلم على مقدار دخول الماسورة في الملحقات، وذلك قبل إدخالها فيها عند اللحام الكهربائي. وإلا سوف لا يتضح مقدار دخولها فيها. وقد يسبب عدم التأشير في بقاء موضع اللحام ضمن نطاق المخاطر.
 
يجب التحكم في قيم الضغط والحرارة من أجل عملية اللحام.
 
يجب إجراء اللحام في وسط مغطى بالخيمة عند هبوب الرياح والأجواء الباردة.
 
إن المواسير المصنوعة دون سواد الكربون يجب عدم تخزينها في وسط معرض للشمس. ويجب ألا تتجاوز هذه المدة موسما صيفيا واحدا عند الضرورة.
 
يجب تخفيض ضغط التشغيل عندما ترتفع حرارة الماء فوق الـ 20 درجة مئوية. ويجب تخفيض الضغط إلى 6 بار عند 40 درجة مئوية.
 
يجب الحيلولة دون حدوث فراغ، وذلك عن طريق التضييق المتدرج لحشوة الماسورة.
 
 
عمر الخدمة
 
يبلغ عمر الخدمة 50 سنة بشكل مضمون وذلك تحت الضغط المختار في 20 درجة مئوية. وتتصف الماسورة بخواص تتيح استخدامها لـ 100 سنة. وإن المياه الساخنة تقلل من مقاومة الماسورة. حيث تنخفض مقاومة الماسورة من 10 بار إلى 6 بار عند 40 درجة مئوية. 
الأسئلة المطروحة بكثرة
1- هل تنفجر الماسورة البلاستيكية بسرعة ؟
يعتبر البلاستيك ذا مقاومة عالية ضد التآكل. ولا يحدث فيه ثقب بمرور الزمن، مثلما يحدث في المواسير الفولاذية. وإن قيمة الإجهاد البيئي (σ) تبين مقدار مقاومة الماسورة ضد الضغط. ومن هنا أصبح البلاستيك بسبب خواصه مفضلا حاليا أكثر من الفولاذ؛ لأنه يقضي على سلبيات الفولاذ، ويقاوم الضغط نفسه. ويشهد البلاستيك تطورا يوما بعد يوم بفضل الدراسات التي تجري، فقد أضحى مقاوما للضغط نفسه بسماكة أقل. بل يمكن استخدامه 50 سنة بشكل مضمون تحت الضغط نفسه.
2- هل هناك معنى لألوان الماسورة ؟
اللون الأزرق يشير إلى مياه الشرب. حيث يتم وضع أشرطة زرقاء على المواسير ذات الأسود. 
3- ما الفرق بين PPR وبين مواسير مياه الشرب ؟
إن مواسير PPR يتم إنتاجها بأقطار كبيرة (1600ملم). حيث يتم اختيار الإنتاج حسب صنف الضغط المطلوب. ولا يجري استخدامها في المياه الساخنة. ويمكن إنتاجها على شكل لفات حلقية بسبب مرونتها. وتقل حاجتها إلى الملحقات بسبب إمكانية إجراء اللحام التناكبي. وهي مواسير مناسبة للتفرع اللاحق. وتحافظ على مرونتها وخواصها حتى 40 درجة مئوية، ولا تتبلور. 
4- ما هي طرق ربطها ؟
يتم ربطها بواسطة اللحام التناكبي، وطريقة اللحام الكهربائي، والملحقات المقبسية ذات الحلقات المانعة للتسرب، وطريق اللحام بالبثق.
5- ما هي حالات استخدام طرق الربط ؟
يعتبر اللحام التناكبي أكثر الطرق انتشارا في ربط المواسير والملحقات. حيث لا تظهر الحاجة إلى استخدام الملحقات في ربط أطراف المواسير. لأن أجزاء المواسير يتم قطعها بشكل زاوي، ويتم ربطها باللحام التناكبي، ومن ثم يتم الحصول على الملحقات. ويجري استخدام آلات اللحام الكهربائي لإجراء عملية الربط. ويتم الحصول على درجة 260 مئوية وضغط 2 بار في هذه الآلات، ومن ثم يتم اللحام خلال وقت قصير. ويمكن تدريب العمال على هذه الآلات خلال فترة قصيرة بسبب كونها بسيطة التركيب. 
طريقة اللحام الكهربائي : وتتسم هذه الطريقة بسعة عرض موضع اللحام بشكل كبير، لذا يتم تطبيقها في الأماكن التي تتطلب الأمان. وتتسم بتكاليف مرتفعة للغاية بسبب تركيب الملحقات وطريقة الإنتاج. حيث يتم تركيب أسلاك نحاسية داخل الملحقات. ويمر تيار كهربائي من آلة اللحام الكهربائية إلى هذه الأسلاك، التي تسخن، ومن ثم ينصهر البولي أثيلين الموجود حولها. وإن البلاستيك المنصهر يعمل على انصهار السطح المقابل أيضا، ويزداد الحجم الذي يشكل ضغطا على الجزيئات، التي تقوم نتيجة لذلك بتبادل الالكترونات فيما بينها كي تشكِّل روابط تساهمية. ويتم تفضيل هذه الطريقة في خطوط الغاز الطبيعي بسبب تكاليفها المرتفعة. ويتم تفضيلها أيضا في عمليات التصليح بسبب سهولة تنفيذها. 
طريقة الربط بالدفع المقبسي: يتم إنتاج هذه الملحقات بواسطة القوالب في آلات الحقن. حيث يتم فتح قناتين داخل السلعة. وتوضع حلقة مانعة للتسرب في إحداها، وتوضع في الثانية حلقة تمنع خروج الماسورة. ويجري ربط هذه الملحقات بالماسورة بواسطة اللحام التناكبي. ويتم ربط هذه السلع ببعضها في موقع العمل بواسطة آلات السحب دون الحاجة إلى الكهرباء. حيث يتم تفضيل هذه السلعة في الأماكن التي لا توجد فيها كهرباء. 
طريقة الربط بواسطة لحام البثق ذي القطب البلاستيكي: توجد أجهزة بثق ذات حجم يمكن حمله يدويا، وتنفث الهواء الساخن. ويتم وضع قطب من البولي أثيلين ملفوف حلقيا داخل هذه الآلات. وهناك آلات توضع داخلها الحبيبات بدلا من الأقطاب، ولكن يتم تفضيلها بشكل أقل بسبب وزن هذه الآلات. ويعمل الهواء الساخن على صهر القطب، ومن ثم يشكِّل طبقة منصهرة بسماكة 150-200 مايكرون تعمل على ربط سطحي القطعتين المراد ربطهما. ويجري ملء القناة ذات الشكل المتغير بين القطعتين بواسطة مادة القطب المنصهرة. ويتم تطبيق هذه الطريقة في تصنيع الملحقات الخاصة جدا، وتصنيع الصهاريج، وعمليات التصليح. 
 

 

...

ماسورة ديزاين المضلعة وملحقاتها

ماسورة ديزاين المضلعة وملحقاتها
المواصفات العامة
 
إن مواسير الصرف الصحي هي سلع مصنوعة من المواد الخام المتمثلة في البولي بروبيلين والبولي أثيلين التي تدخل ضمن فئة مواد البولي أوليفين. ويتم صنع هذه المواسير حتى قطر 450ملم، وبواسطة البثق الديدكوري، ومن مادتي بولي بروبيلين وبولي أثيلين. أما المواسير المضلعة الحلزونية فيتم صنعها من بولي أثيلين. وتتميز المقاومة الحلقية للبولي بروبيلين بكونها ذات قيمة أعلى في نفس السماكة، لذا يتم تفضيلها بشكل أكثر. حيث يتم صنع مواسير بطريقة الحلزنة بقطر 500ملم فما فوق. 
يتم دمج مواسير البثق الديكورية مع الملحقات، بينما تتسم المواسير المضلعة (الحلزونية) بكونها ذات أطراف مسننة ذكر وأنثى، ولا تتطلب ملحقات عند ربط الروابط المستقيمة. 
ويتم إنتاج وصلات بالحقن بغرض ربط مواسير البثق. ويجري وضع حلقات منع التسرب في القناة الموجودة في السطح الخارجي للماسورة، كي يتم تركيبها داخل الملحقة. ويتم ربط المواسير المضلعة الحلزونية بواسطة لحام البثق، وطريقة حلقات منع التسرب، وطريقة اللحام الكهربائي . وتعمل هذه الطريقة في الربط في جعل المواسير المستخدمة تحت ضغط 0,5 بار قابلة الاستخدام تحت ضغط 4 بار. وهكذا تعمل المواسير خلال الأمطار المتحولة إلى سيول وتزايد الضغط دون حدوث تسرب، ودون إلحاق ضرر بالملحقات. 
يجري بيع المواسير المضلعة بعمر افتراضي مضمون لمدة 50 سنة؛ بسبب عدم تأثرها بالتآكل، ومقاومتها ضد التهالك والكيماويات. وتتميز بهيكلها المرن الذي يتيح لها أداء وظائفها دون التأثر بالزلازل. وتحقق الماسورة عدم التسرب طوال عمرها الافتراضي، ومن ثم تحول دون تلوث المياه الجوفية والتربة. ويستحيل على جذور الأشجار أن تدخل في الماسورة وتسدها. وتتميز أيضا بخفة وزنها، لذا يمكن مد ذات الأقطار الصغيرة منها (200-250) دون الحاجة إلى معدات العمل. 
مواصفات الإنتاج
 
هناك طريقتان مختلفتان لإنتاج المواسير المضلعة. حيث يتم إنتاجها على منصة الإنتاج بواسطة البثق والحلزنة بعملية واحدة دون انقطاع. وتتميز المواسير المضلعة بطاقتها الإنتاجية العالية جدا، فضلا عن ثبات مقاومتها الحلقية بسبب ثبات شكلها. أما المواسير المضلعة الحلزونيةفيمكن إنتاجها بالوزن الأمثل وبالمقاومة الحلقية المطلوبة حسب المشروع.
وتتكون المواسير من طبقتين؛ الداخلية، والخارجية المضلعة. والطبقة الداخلية تمثل الماسورة ذات السطح الأملس وهي تنقل المائع. أما الطبقة الخارجية فذات تركيب مضلع. وترتبط الطبقتان ببعضهما ارتباطا جزيئيا. ويتم تفضيل التركيب الخارجي المضلع والمجوف، لأنه يستطيع الحمل إلى ما يقارب ما يحمله التركيب الصلد، وذلك وفق قوانين الفيزياء. ومن هنا فهو يحقق توفيرا في المواد الخام، ويقلل من وزن الماسورة. 
إن مواسير البثق المضلعة تخرج من آلة البثق على شكل طبقتين، حيث يتم تشكيل الطبقة الخارجية بواسطة القوالب. أما الماسورة المضلعة الحلزونية، فيتم تصنيعها من خلال حلزنة الماسورة الداخلية أولا بعضها فوق بعض عندما تخرج على شكل شريط إلى منصة الإنتاج. وبعدها يتم لف السلعة المعدة على شكل بروفايل فوق الماسورة، كي يتم لحامها. وبالتالي تصبح السلعتان جزءا واحدا عن طريق تركيبهما الملحوم. 
مزاياها
 
- تتميز الماسورة المضلعة الحلزونية بمقاومتها العالية ضد التآكل بسبب صنعها من البولي أثيلين والبولي بروبيلين. 
- يبلغ عمرها الافتراضي المضمون ضد التأثيرات الخارجية 50 سنة على الأقل، ويمكن استخدامها حتى 100 سنة.
- يتميز بلاستيكها بكونه هيدروليكيا أملس يظهر مقاومة أقل ضد المائع الذي يتدفق بنسبة ملاءة أعلى. مما يحقق تخفيضا في تكاليف المشروع عند اختيار الفئة ذات القطر الأصغر.
- لا تحدث أية خسائر عند التنفيذ.
- تتميز بكثافة قليلة جدا بالمقارنة والخرسانة والصب، ومن ثم تنخفض الحاجة إلى معدات العمل إلى الحد الأدنى.
- إن ماسورة ديزاين المضلعة تتسم بمقاومة عالية ضد التهالك، ولا يحدث فيها ثقب، ومن ثم تحول دون تلوث المياه الجوفية والتربة.
- تتسم بالمرونة نحو الداخل عند وجود حمل مفرط، والحيلولة دون حدوث كسر حتى لو كانت الأرضية ذات حصى.
- إن ماسورة ديزاين المضلعة لا تسمح بنفوذ الأشجار إلى القناة وسدها. 
- إن جميع أنواع الوصلات توفر الإمكانية في إنتاج السلعة حسب نوعية المشروع.
- تتصف بعدم التسريب حتى عند 4 بار، وعدم خروجها ولا تبعثرها من موضعها؛ وذلك عند ربطها بواسطة اللحام الكهربائي . 
- لا تتأثر ماسورة ديزاين المضلعة بالزلازل ومن ثم لا تنكسر ولا تخرج من الخدمة عند حدوثها.
- يمكن استخدامها في الأنهار، والبحيرات، والمعابر البحرية.
- يمكن استخدام ماسورة ديزاين المضلعة في تفريغ المياه المصفاة تصفية أولية من محطات التصفية حتى تيار البحر.
الأمور الواجب الانتباه إليها
 
يجب ملء الفراغات الموجودة حول الماسورة على شكل طبقات مكبوسة، وذلك عند ملء القناة. ويجب التأكد بشكل خاص من وجود مادة الحشوة تحت الماسورة. وإن تم تنفيذ الحشوة وكبسها حسب كراسة الشروط، فإن الحمل المتولد عن المرور والتربة ينتقل إلى الحشوة، ومن ثم تؤدي الماسورة وظيفتها مدى العمر. وإلا سوف تتحمل الماسورة الحمل الذي تقدر عليه عند وجود الثغرات، وبالتالي تنخسف بسبب عدم وجود ما تنقل إليه القوى الموجودة فوقها. ويحدث الشيء نفسه في المواسير الفولاذية. 
يجب استخدام مواد تسبب الانزلاق مثل الماء والصابون عند دخول المواسير في الملحقات ضمن الأنظمة الحاوية على حلقات منع التسرب. ويجب التأكد من نظافة السطوح قبل لحام اللحام الكهربائي . ويجب أيضا التأكد من عدم تلامس الأسلاك فيما بينها قبل اللحام. 
عمر الخدمة
 
يبلغ عمرها الافتراضي 50 سنة تحت ضغط 0,5 بار. بالإضافة إلى أن مادة سواد الكربون المضافة عند إنتاجها تحقق مقاومة ضد الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس.
الأسئلة المطروحة بكثرة
1- ما هي مادتها الخام ؟
يتم صنعها من البولي أثيلين (PE) والبولي بروبيلين (PP). وتتميز بمقاومة حلقية أكبر من الـ PP الذي له السماكة نفسها.
2- لماذا يبدو داخلها باللون الأصفر؟
لا يوجد معنى للونها، وإنما يضفي جمالا على المظهر.
3- لماذا يتم إنتاجها على شكل مضلع ؟
عندما يتولد حمل معين على جسم ذي سماكة معينة، فإن الطبقة الخارجية هي التي تتحمل الجزء الأكبر من الحمل. بينما يكون الحمل صفرا في المركز. وبذلك يتم توفير المادة الخام في الجزء ذي الحمل الأقل. ويقل وزن الماسورة أيضا إلى حد كبير.
4- كم عدد طبقات الماسورة ؟
إن الماسورة التي يتم إنتاجها كجزء واحد تتكون من طبقتين. ويجري إضفاء الشكل المضلع على الطبقة الخارجية. أما المواسير الحلزونية، فيتم إنتاجها بأشكال متباينة وطبقات متعددة حسب نوعية المشاريع.
5- ما هي طرق ربطها ؟
إن المواسير المضلعة حتى قطر 450ملم يتم ربطها بطريقة حلقات منع التسرب. أما المواسير المضلعة الحلزونية ذات الأقطار الأكبر فيتم ربطها بطريقة لحام البثق، واللحام الكهربائي الذي يتيح إمكانية استخدامها حتى ضغط 4 بار. 
 
...

ماسورة ديزاين المضلعة الحلزونية وملحقاتها

المواصفات العامة
 
إن مواسير الصرف الصحي هي سلع مصنوعة من المواد الخام المتمثلة في البولي بروبيلين والبولي أثيلين التي تدخل ضمن فئة مواد البولي أوليفين. وبينما يتم صنع مواسير البثق المضلعة حتى قطر 450ملم، ومن مادتي البولي بروبيلين والبولي أثيلين، فإن المواسير المضلعة الحلزونية يتم صنعها من البولي أثيلين. وتتميز المقاومة الحلقية للبولي بروبيلين بكونها ذات قيمة أعلى في نفس السماكة، لذا يتم تفضيلها بشكل أكثر. حيث يتم صنع مواسير بطريقة الحلزنة بقطر 500ملم فما فوق. وتمتلك مجموعة ديزاين التقنية التي تتيح لها أن تنتج مواسير مضلعة حلزونية حتى قطر 8,000ملم. 
يتم دمج مواسير البثق المضلعة مع الملحقات، بينما تتسم المواسير المضلعة الحلزونية بكونها ذات أطراف مسننة ذكر وأنثى، ولا تتطلب ملحقات عند ربط الروابط المستقيمة. 
ويتم ربط المواسير المضلعة الحلزونية بواسطة لحام البثق، وطريقة حلقات منع التسرب، وطريقة اللحام الكهربائي. وتعمل هذه الطريقة في الربط في جعل المواسير المستخدمة تحت ضغط 0,5 بار قابلة الاستخدام تحت ضغط 4 بار. وهكذا تعمل المواسير خلال الأمطار المتحولة إلى سيول وتزايد الضغط دون حدوث تسرب، ولا إلحاق ضرر بالملحقات. 
يجري بيع المواسير المضلعة بعمر افتراضي مضمون لمدة 50 سنة؛ بسبب عدم تأثرها بالتآكل، ومقاومتها ضد التهالك والكيماويات. وتتميز بهيكلها المرن الذي يتيح لها أداء وظائفها دون التأثر بالزلازل. وتحقق الماسورة عدم التسرب طوال عمرها الافتراضي، ومن ثم تحول دون تلوث المياه الجوفية والتربة. ويستحيل على جذور الأشجار أن تدخل في الماسورة وتسدها.
مواصفات الإنتاج
 
هناك طريقتان مختلفتان لإنتاج المواسير المضلعة. حيث يتم إنتاجها على منصة الإنتاج بواسطة البثق والحلزنة بعملية واحدة دون انقطاع. وتتميز المواسير المضلعة بطاقتها الإنتاجية العالية جدا، فضلا عن ثبات مقاومتها الحلقية بسبب ثبات شكلها. أما المواسير المضلعة الحلزونية فيمكن إنتاجها بالوزن الأمثل وبالمقاومة الحلقية المطلوبة حسب المشروع.
وتتكون المواسير من طبقتين؛ الداخلية، والخارجية المضلعة. والطبقة الداخلية تمثل الماسورة ذات السطح الأملس وهي تنقل المائع. أما الطبقة الخارجية فذات تركيب مضلع. وترتبط الطبقتان ببعضهما ارتباطا جزيئيا. ويتم تفضيل التركيب الخارجي المضلع والمجوف، لأنه يستطيع الحمل إلى ما يقارب ما يحمله التركيب الصلد، وذلك وفق قوانين الفيزياء. ومن هنا فهو يحقق توفيرا في المواد الخام، ويقلل من وزن الماسورة. 
إن مواسير البثق المضلعة تخرج من آلة البثق على شكل طبقتين، حيث يتم تشكيل الطبقة الخارجية بواسطة القوالب. أما الماسورة المضلعة الحلزونية، فيتم تصنيعها من خلال حلزنة الماسورة الداخلية أولا بعضها فوق بعض عندما تخرج على شكل شريط إلى منصة الإنتاج. وبعدها يتم لف السلعة المعدة على شكل بروفايل فوق الماسورة، كي يتم لحامها. وبالتالي تصبح السلعتان جزءا واحدا عن طريق تركيبهما الملحوم. 
مزاياها
 
- تتميز الماسورة المضلعة الحلزونية بمقاومتها العالية ضد التآكل بسبب صنعها من البولي أثيلين والبولي بروبيلين. 
- يبلغ عمرها الافتراضي المضمون ضد التأثيرات الخارجية 50 سنة على الأقل، ويمكن استخدامها حتى 100 سنة.
- يتميز بلاستيكها بكونه هيدروليكيا أملس يظهر مقاومة أقل ضد المائع الذي يتدفق بنسبة ملاءة أعلى. مما يحقق تخفيضا في تكاليف المشروع عند اختيار الفئة ذات القطر الأصغر.
- لا تحدث أية خسائر عند التنفيذ.
- تتميز بكثافة قليلة جدا بالمقارنة والخرسانة والصب، ومن ثم تنخفض الحاجة إلى معدات العمل إلى الحد الأدنى.
- إن ماسورة ديزاين المضلعة تتسم بمقاومة عالية ضد التهالك، ولا يحدث فيها ثقب، ومن ثم تحول دون تلوث المياه الجوفية والتربة.
- تتسم بالمرونة نحو الداخل عند وجود حمل مفرط، والحيلولة دون حدوث كسر حتى لو كانت الأرضية ذات حصى.
- إن ماسورة ديزاين المضلعة لا تسمح بنفوذ الأشجار إلى القناة وسدها. 
- إن جميع أنواع الوصلات توفر الإمكانية في إنتاج السلعة حسب نوعية المشروع.
- تتصف بعدم التسريب حتى عند 4 بار، وعدم خروجها ولا تبعثرها من موضعها؛ وذلك عند ربطها بواسطة اللحام الكهربائي . 
- لا تتأثر ماسورة ديزاين المضلعة بالزلازل ومن ثم لا تنكسر ولا تخرج من الخدمة عند حدوثها.
- يمكن استخدامها في الأنهار، والبحيرات، والمعابر البحرية.
- يمكن استخدام ماسورة ديزاين المضلعة في تفريغ المياه المصفاة تصفية أولية من محطات التصفية حتى تيار البحر.
الأمور الواجب الانتباه إليها
 
يجب ملء الفراغات الموجودة حول الماسورة على شكل طبقات مكبوسة، وذلك عند ملء القناة. ويجب التأكد بشكل خاص من وجود مادة الحشوة تحت الماسورة. وإن تم تنفيذ الحشوة وكبسها حسب كراسة الشروط، فإن الحمل المتولد عن المرور والتربة ينتقل إلى الحشوة، ومن ثم تؤدي الماسورة وظيفتها مدى العمر. وإلا سوف تتحمل الماسورة الحمل الذي تقدر عليه عند وجود الثغرات، وبالتالي تنخسف بسبب عدم وجود ما تنقل إليه القوى الموجودة فوقها. ويحدث الشيء نفسه في المواسير الفولاذية. 
 
 
يجب استخدام مواد تسبب الانزلاق مثل الماء والصابون عند دخول المواسير في الملحقات ضمن الأنظمة الحاوية على حلقات منع التسرب. ويجب التأكد من نظافة السطوح قبل اللحام الكهربائي. ويجب أيضا التأكد من عدم تلامس الأسلاك فيما بينها قبل اللحام.
 
يبلغ عمرها الافتراضي 50 سنة تحت ضغط 0,5 بار. بالإضافة إلى أن مادة سواد الكربون المضافة عند إنتاجها تحقق مقاومة ضد الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس
الأسئلة المطروحة بكثرة
1- ما هي مادتها الخام ؟
يتم صنعها من البولي أثيلين (PE) والبولي بروبيلين (PP). وتتميز بمقاومة حلقية أكبر من الـ PP الذي له السماكة نفسها.
2- لماذا يتم إنتاجها على شكل مضلع ؟
عندما يتولد حمل معين على جسم ذي سماكة معينة، فإن الطبقة الخارجية هي التي تتحمل الجزء الأكبر من الحمل. بينما يكون الحمل صفرا في المركز. وبذلك يتم توفير المادة الخام في الجزء ذي الحمل الأقل. ويقل وزن الماسورة أيضا إلى حد كبير.
3- كم عدد طبقات الماسورة ؟
إن الماسورة التي يتم إنتاجها كجزء واحد تتكون من طبقتين. ويجري إضفاء الشكل المضلع على الطبقة الخارجية. أما المواسير الحلزونية، فيتم إنتاجها بأشكال متباينة وطبقات متعددة حسب نوعية المشاريع.
4- ما هي طرق ربطها ؟
إن المواسير المضلعة حتى قطر 450ملم يتم ربطها بطريقة حلقات منع التسرب. أما المواسير المضلعة الحلزونية ذات الأقطار الأكبر فيتم ربطها بطريقة لحام البثق، واللحام الكهربائي الذي يتيح إمكانية استخدامها حتى ضغط 4 بار. 
 
...

ماسورة ديزاين PE80 وملحقاتها للغاز الطبيعي

المواصفات العامة
 
يتم استخدام مواسير الغاز الطبيعي PE80 في الأجزاء التي تعمل بضغط 4 بار ضمن خطوط الغاز الطبيعي. وتتكون خطوط الغاز الطبيعي من؛ خطوط مواسير فولاذية تعمل بضغط 20 بار، وخطوط مواسير بينية تعمل بضغط 4 بار، ومواسير داخل المبنى تعمل بضغط 0,4 بار. وتم البدء باستخدام مواسير مدمجة مصنوعة من البولي أثيلين ضمن خطوط الضغط 20 بار وذلك بغرض الاختبار. وسينتشر استخدامها عند تكامل المعايير. وما زالت الدراسات مستمرة بشأن المواسير المدمجة التي لا تتأثر بالحرائق داخل المباني. 
وتنقسم المواد البولي أثيلينية حسب كثافتها إلى 3 أقسام؛ منخفضة الكثافة، ومتوسطة الكثافة، وعالية الكثافة. وتزداد مقاومة الماسورة ومقاومتها الحلقية كلما ازدادت الكثافة. وتزداد المرونة والمقاومة ضد الصدمات كلما قلت الكثافة. ويتم تفضيل مواسير الغاز الطبيعي على المواسير ذات الكثافة بسبب جودة مرونتها ومقاومتها ضد الصدمات. 
تنتمي مواسير الغاز الطبيعي إلى صنف PE80. وتتسم بكثافة متوسطة، وتبلغ قيمة التوتر المحيطي التي أمكن بلوغها حاليا 8,0 MP. وكلما زادت هذه القيمة انخفضت سماكة الماسورة، وزادت كمية المائع المارة من الداخل. وتنتمي هذه المواسير إلى صنف SDR11 وبالتالي يجري استخدامها في خطوط المياه بضغط PN 12,5 بار، حيث يبلغ مضاعف الأمان الخاص بها 2,5 بدلا من 1,25؛ لذا يتم استخدامها في خطوط الغاز الطبيعي بضغط 4 بار. وتتأثر سلسلة البوليمرات الخاصة بهذه المواسير بالتراكيب الهيدروكربونية؛ لذا تم اختيار مضاعف الأمان بقيمة مرتفعة. 
ويمكن إنتاج هذه المواسير على شكل لفات حلقية؛ لذا تحقق سهولة كبيرة في التنفيذ. ويمكن أيضا مد خطوط قصيرة بسبب انخفاض كمية اللحام، فضلا عن التوفير في الملحقات والعمالة.
ويتم استخدام طريقة اللحام الكهربائي في إجراء اللحام لكونها أكثر الطرق أمانا وذلك بغرض تخفيض احتمالية تسرب الغاز من مواضع اللحام إلى الصفر. ويتم أثناء هذه الطريقة إمرار تيار كهربائي من الأسلاك التي يجري وضعها داخل الملحقات، ومن ثم تسخن هذه الأسلاك نتيجة مرور التيار، لتسبب بدورها في انصهار البلاستيك. حيث يزداد حجم البلاستيك المنصهر، ويتلامس مع الماسورة، وبالتالي يؤدي إلى انصهارها. ويتولد ضغط في المنطقة البينية بسبب الزيادة الحجمية، وبعدها يتحقق الترابط الجزيئي. وتتميز هذه المواسير بهيكلها المرن الذي لا يتضرر، ويزيل خطورة الانفجار أثناء الزلازل.
مواصفات الإنتاج
يتم إنتاج مواسير الغاز الطبيعي PE80 بواسطة آلات من الفئات التي تدعى خط البثق. حيث يتم إنتاجها بأقطار 25-500ملم. أمام ملحقات اللحام الكهربائي فيتم إنتاجها عبر تشكيلها بواسطة القوالب في آلات الحقن. وإن وضع النحاس داخل ملحقات اللحام الكهربائي يجعلها في حالة معقدة. ومن الأهمية بمكان ألا يحدث تلامس بين الأسلاك، كي يتسنى إجراء اللحام.
 
تتم إزالة طبقة الأكسيد الموجودة على السطح الخارجي للمواسير، ومن ثم يتم تركيب الملحقات على المواسير. ومن ثم يجري ربط أسلاك آلة اللحام بالسلك المعدني الموجود على الملحقات. وبعدها تتم قراءة الباركود كي تتم عملية اللحام حسب القيم الموجودة في ذاكرة آلة اللحام. وإن ظهور فقاعات البولي أثيلين من الفجوات الموجودة بجانب السلك المعدني، تدل على سلامة عملية اللحام. وتعتبر هذه الطريقة أغلى طرق اللحام وأكثرها سلامة من ناحية انتفاء الحاجة إلى عمل يؤديه العامل، ومن ناحية سعة موضع اللحام. 
مزاياها
 
-لا تتأثر بالزلازل بسبب تركيبها المرن.
-تحافظ على مرونتها حتى عند انخفاض الحرارة إلى 40 تحت الصفر المئوي.
-يمكن استخدامها على شكل لفات حلقية في مواقع العمل.
-لها مقاومة عالية ضد الكيماويات.
-لا تتأثر بالتآكل من المائع الموجود داخلها، ولا من التربة الخارجية.
-أخف من الفولاذ بـ 8 مرات بسبب كثافتها التي تبلغ 0,940غم/سم3 .
-يمكن إجراء عملية الربط خارج القناة، ومن ثم يمكن إنزالها داخل القناة. وبالتالي تقلل من كمية الحفر.
-لا تحتاج إلى إجراء عملية الحفر الحساس للأرضيات بزاوية معينة.
الأمور الواجب الانتباه إليها
 
-يجب الانتباه في أن يكون سطح الماسورة نظيفا من الأوساخ والدهون عند إجراء تطبيقات الربط باللحام. لأن هذه المواد تشكل طبقة رقيقة بينية تحول دون إجراء اللحام بشكل سليم.
-ويجب إزالة طبقة الأكسيد الموجودة فوق سطح الماسورة وذلك بواسطة آلة الكشط.
-ويجب التأشير بالقلم على مقدار دخول الماسورة في الملحقات، وذلك قبل إدخالها فيها. وإلا سوف لا يتضح مقدار دخولها فيها. وقد يسبب عدم التأشير في بقاء موضع اللحام ضمن نطاق المخاطر.
-إن المواسير المصنوعة دون سواد الكربون يجب عدم تخزينها في وسط معرض للشمس. ويجب أن تكون ساحات التخزين مغطاة.
عمر الخدمة
 
يبلغ عمرها الافتراضي 50 سنة.
الأسئلة المطروحة بكثرة
1- في أي خطوط الضغط يتم استخدام مواسير الغاز الطبيعي PE80؟
 
يتم استخدام الفولاذ في الخطوط الرئيسية للغاز الطبيعي، وبضغط 20 بار. أما الخطوط التي تليها أي ذات الـ 4 بار فيتم فيها استخدام مواسير PE80. أما داخل المباني فيتم فيها استخدام الفولاذ مرة أخرى ولكن بضغط يصل إلى قيم بالمللي بار. وإن عدم استخدام مواسير البلاستيك هنا يرجع سببه إلى الحيلولة دون تضررها أثناء الحرائق. 
2- لماذا هي صفراء اللون ؟
إن المعايير تشترط أن تكون مواسير الغاز الطبيعي ذات لون أصفر أو حاوية على خطوط باللون الأصفر. ويعمل اللون الأصفر على تمييز خطوط الغاز الطبيعي عن خطوط مياه الشرب. 
3- هل يمكن استخدام ما يزيد عن هذه المواسير في مياه الشرب ؟
 
يمكن. إن مقاومة الضغط البالغة 4 بار في الغاز الطبيعي تعادل 10 بار في حالة الماء. لأن مضاعف الأمان للغاز الطبيعي يبلغ 4. 
4- ما هي طرق ربطها؟
 
إن مواسير الغاز الطبيعي يتم ربطها بملحقات اللحام الكهربائي فقط. وتم اختيار هذه الطريقة بسبب سعة موضع اللحام من ناحية الأمان. 
 
...

ماسورة ديزاين الجيوحرارية وملحقاتها

المواصفات العامة
هي مواسير يتم صنعها بخاصية تمنع انتقال حرارة الموائع الباردة أو الساخنة. وتتكون الماسورة من طبقات ذات مواد مختلفة، لذا تدخل ضمن صنف المواسير المركبة.
 
وتتألف المواسير الجيوحرارية من ثلاث طبقات. الداخلية هي الماسورة الناقلة، والوسطى هي الطبقة العازلة من البولي يوريثان (PUR)، والخارجية هي الماسورة الغطائية الواقية من البولي أثيلين (PE). وإن مادة الطبقة الناقلة عرضة للتباين تبعا لحرارة الاستخدام. ويتم استخدام ماسورة من البولي بروبيلين راندوم (PPR) لدرجة 70 مئوية فما دون، وماسورة فولاذية لدرجة 140 مئوية فما دون. ويتم استخدام الصوف الزجاجي كمادة عازلة لإزالة سلبيات المواسير، لأنه يحقق مزايا تقنية ومالية. 
مواصفات الإنتاج
 
يتم جلب المواسير ذات العزل الأولي إلى المصنع كقطعة واحدة. أما ماسورة النقل الرئيسية فيتم إنتاجها في خطوط بثق أنابيب PPR. حيث يتم وضعها في خط الإنتاج المتسلسل، ليتم تركيب الأجزاء المحورية، وأسلاك حساسات التسرب فوقها. ويتم إمرار ماسورة PE فوق الأجزاء المحورية. ويتم غلق الفوهات من اجل إدخال PUR في الموضع بين ماسورة النقل الداخلية وبين الغطاء الخارجي. ويتم إدخال PUR من الفتحات الموجودة فوق فوهات الماسورة. ويتم الحصول على PUR من خليط سائلين هما؛ البوليئول، وإيزوسيانات. حيث يجري خلط السائلين وإخراجهما بواسطة آلة. ويحدث تفاعل بينهما يولِّد فقاعات، وينتج عنه تركيب لا ينقل الحرارة بسبب تركيبه المسامي. وبعد أن يتصلب PUR المضغوط بين فجوات الماسورة، تصبح الأخيرة جاهزة للاستخدام. وإن كانت ماسورة فولاذية مستخدمة بدلا من PPR، فيتم تأمين المادة من الخارج، ومن ثم يجري صنع الماسورة مثل طريقة PPR.
يتم صنع ملحقات السلعة يدويا دون الحاجة إلى التمديدات. حيث يجري تصنيع الماسورة الناقلة بواسطة الحقن أو التلبيس، ومن يتم تركيبها داخل السلعة. 
مزاياها
 
- لها مقاومة ضد التآكل بسبب كون الماسورة الغطائية من البولي أثيلين.
- لا تؤثر الرطوبة فوق التربة ولا التي تحتها على مادة العزل.
- يبلع عمر المادة العازلة ضد المؤثرات الخارجية 30 سنة على الأقل.
- يتم تطبيق عملية الكورونا، ومن ثم تتكون رابطة كيماوية مع ماسورة البولي يوريثان الغطائية. لذا يحدث التمدد الحراري كجزء واحد، ومن ثم يحال دون إضرار التمدد الطولي للماسورة الناقلة بالمادة العازلة. 
- تعمل قوة الاحتكاك بالتربة على منع تمدد الماسورة الفولاذية بسبب كونها كجزء واحد. 
- إن البولي يوريثان المستخدم، ذو شهادة مناسبة للمعيار EN 253 .
- يمكن استخدام الماسورة لنقل مائع حتى درجة 140 مئوية.
- يمكن استخدام ماسورة النقل الأساسية من مادة الفولاذ، PPR، والنحاس. ويمكن عند الطلب أن يتم الإنتاج بتغطية الماسورة من الداخل (الإيبوكسي مثلا). ويمكن تفضيل الفولاذ الملحوم، وغير الملحوم.
- يتم تسخين الماسورة الناقلة قبل مدها، وبعدها يتم الحصول على نظام الشد الأولي إن كان سيتم حشوة في التربة. وهكذا يجري إلغاء تأثير التمدد الطولي الحاصل بقدر التسخين. وتنتفي الحاجة إلى استخدام وصلات التمدد بسبب انخفاض قيم التمدد الطولي. 
- تتوفر جميع أنواع المواسير ذات العزل مع ملحقاتها. (الأكواع، TE، الصنابير وما شابه).
- يتم استخدام نظام الغطاء المنزلق في المواضع الإضافية للماسورة، لذا تمت إزالة حالات التسرب وتلف العازل في هذه المواضع.
- لا يتم استخدام ملحقات L، Z، U في النظام ذي الشد الأولي. ومن ثم انتفت الحاجة إلى توسيع القنوات اللازمة لتركيبها. 
-  يتم إنتاج العازل والماسورة الغطائية في المصنع، لذا ليست هناك تأثيرات مثل؛ ظروف موقع العمل، ومشاكل الجودة، وطول فترة التركيب.
- إن فتح الأنفاق تحت الأرض لا يحتاج إلى تراكيب هيكلية لحمل المواسير على الحمالات. ولا تحدث مشاكل نتيجة امتلاء القناة بالماء.
- يتم الإنتاج وفق المعايير العالمية (EN 253).
- تحمل شهادات عالمية (GEF).
- يتم استخدامها في نقل الطاقة الزائدة المتولدة في التدفئة الإقليمية، وتطبيقات طاقة مياه الينابيع، وأنظمة توليد الطاقة المشتركة (Cogeneration). 
الأمور الواجب الانتباه إليها
 
يجب التأكد من عدم تضرر السلك الموجود داخل ماسورة PUR عند عملية التركيب. ويجب ربط أطراف الأسلاك ببعضها بشكل سليم.
هناك أشرطة البولي أثيلين في مواضع الوصلات قد تنكمش، لذا يجب تسخينها لحين اختفاء الفجوات. لأن بقاء الفجوات هنا يؤدي إلى تبلل PUR وتشوه تركيبها.
يجب وضع جسم يحول دون تضرر PUR من الشرارات التي قد تظهرها الماسورة الفولاذية الداخلية عند إجراء اللحام. 
يجب وضع غطاء على PUR عند التخزين شبه المكشوف لمنع تأثرها بالأمطار والرطوبة الموجودة في الجو. 
يجب ملء الفراغات الموجودة حول الماسورة على شكل طبقات مكبوسة، وذلك عند ملء القناة. ويجب التأكد بشكل خاص من وجود مادة الحشوة تحت الماسورة. وإن بقاء ثغرات على سطح الماسورة، وعدم إجراء الكبس بشكل سليم، يؤديان إلى انخفاض قوة الاحتكاك، وبالتالي تتمدد الماسورة طوليا بشكل أكبر. ولا يتم استخدام وصلات التمدد في أنظمة الشد الأولي، لذا تعتبر هذه المرحلة من أكثر مراحل المشروع حساسيةً. 
 
يجب التأكد من التصاق ماسورة PUR جيدا بماسورة النقل والماسورة الغطائية. لأن عدم التصاقها يزيل تأثير قوة الاحتكاك بالتربة في الحيلولة دون حدوث التمدد الطولي. 
يجب ألا تقتصر المنشأة الإنتاجية الخاصة بالمنتج على آلة كبس الرغوة فقط. وبسبب عدم وجود وحدة تعمل بشكل متزامن، فإن الفجوة سوف تبقى في الداخل عند تضخم PUR وعدم طرح الفجوة إلى الخارج. وبالتالي تحدث في هذا الموضع حالة انخساف نتيجة ثقل التربة، فضلا عن انعدام وجود المادة العازلة. 
الأسئلة المطروحة بكثرة
1- إلى درجة حرارة مئوية من الموانع يمكن استخدامها ؟
 
يمكن استخدامها حتى 140 درجة مئوية.
2- هل يمكن استخدامها في درجة حرارة أعلى من 140 مئوية ؟
 
يمكن استخدامها في هذه الدرجات مع توليفة الصوف الزجاجي- PUR.
3- هل يمكن استخدام المواسير في نقل البخار ؟
 
نعم، يمكن استخدام المواسير الحاوية على مواسير داخلية من الفولاذ. 
4- هل يمكن استخدامها في خطوط الماء البارد ؟
 
إن المواسير ذات العزل الأولي تعمل على منع انتقال الحرارة من الداخل إلى الخارج، ومن الخارج إلى الداخل. وعند نقل المائع البارد يتم نقل الحرارة من الخارج إلى الداخل. وهكذا يمكن نقل الموائع المبردة في آلات التبريد خلال مواسيرنا دون أن تسخن.
5- هل يتم استخدام وصلات التمدد في هذه المواسير ؟
 
عندما يتم استخدام تقنية العزل الأولي، فإن قوة الاحتكاك بالتربة تعمل على امتصاص التمدد الطولي للماسورة الداخلية، ومن ثم لا يحدث تمدد بالقدر الحاصل في الأنظمة الأخرى، لذا تنتفي الحاجة إلى وصلات التمدد.
6- ما هي عملية كورونا؟ وهل هي لازمة لا يمكن الاستغناء عنها؟
 
تتم الاستفادة من قوة الاحتكاك بالتربة في عملية امتصاص التمدد الطولي. وتحقيقا لذلك، يجب على PUR أن تتفاعل كيماويا مع الفولاذ وPE وتنشأ رابطة معهما. ويتم توليد الوسط الملائم لتكوين رابطة بين PUR والبولي أثيلين من خلال عملية كورونا. ويجب استخدام وصلات التمدد، إن لم يتم تنفيذ عملية كورونا. 
7- هل من اللازم فتح أنفاق؟
 
انتفت الحاجة إلى فتح الأنفاق بسبب إمكانية دفن هذه المواسير في التربة بشكل مباشر. وإن تم فتح الأنفاق عندها يجب حساب قيمة التمدد. 
 
...

مواسير ديزاين للتفريغ في البحر

المواصفات العامة
إن مواسير التفريغ في البحر هي سلع مصنوعة من المادة الخام البولي أثيلين التي تدخل ضمن فئة البولي أوليفين. ويتم تصنيعها بواسطة اللف الحلزوني وبأقطار بين 500-3000ملم. ونظرا لمقاومة البولي أثيلين العالية ضد الكيماويات، فإن هذه المواسير يمكن استخدامها 50 سنة دون أن تتأثر بملوحة البحر.
وتعتبر الطبيعة هي البديل لهذه المنشآت. وإن روائح غير مرغوبة في السواحل تنشأ عندما يتم تفريغ مياه الصرف الصحي المعالجة بشكل أولي. علما أن الماء غير قابل للتنقية بسرعة. وسبب ذلك يرجع إلى ارتفاع تركيز النفايات المائية، وعدم توفر الأكسجين بما يكفي لنشاط البكتريا. لذا يتم توصيل النفايات المائية إلى البحر لتخفيفها. وعندما يتم تخفيف تركيز كميات هذه النفايات في البحر، تبدأ البكتريا بممارسة نشاطها، ومن ثم تتم تنقية البحر بشكل طبيعي. ومواسير التفريغ في البحر هي التي تتولى تفعيل هذه الطريقة. 
يتم إنتاج هذه المواسير بأطوال 11,80 ملم. ويجري مدها من منشآة التنقية حتى المجرى العميق للبحر. ويتم ربط هذه المواسير إما بواسطة لحام البثق أو اللحام الكهربائي. ويجري غلق فوهات المواسير التي يتم مدها في البحر بواسطة فلنجات معدنية. وكلما تم إجراء اللحام في الماسورة يجري ربط أثقال خرسانية بها لتغطيسها في البحر. وإن ماسورتنا تطفو فوق سطح البحر بسبب انخفاض كثافة البولي أثيلين بالنسبة لكثافة ماء البحر، وأيضا بسبب وجود الهواء داخل الماسورة. وعندما يتم الوصول إلى نهاية المجرى، يجري فتح الصنبور الموجود في فوهة الفلنجة كي يحل الماء محل الهواء. وهكذا تصبح الماسورة أثقل وتأخذ مكانها في قاع البحر. وتبدأ الماسورة بالعمل بعد إجراء اللحام في اليابسة. 
وأضحت هذه السلعة مصدرا للإنقاذ بالنسبة لمدننا المطلة على البحر. حيث تمت تنقية سواحل المدن مثل؛ اسطنبول، وآلانيا، وأنطاليا، وإزميت من التلوث الناتج من الصرف الصحي وذلك بواسطة المشاريع التي استخدمت هذه السلع. 
مواصفات الإنتاج
 
يتم إنتاج السلعة فوق منصة إنتاج كبيرة ذات شكل اسطواني. حيث يجري سحب البولي أثيلين على شكل شرائط بواسطة آلات البثق. وبعدها يتم لف هذه الشرائط لتشكيلها كماسورة. 
ويتم إنتاج السلعة بأشكال ملائمة للحام التناكبي، واللحام بالبثق، واللحام الكهربائي. وليست هناك حاجة للملحقات. حيث يتم استخدام مداخن للتهوية في المواضع التي تتطلب الملحقات. ويجري إنتاج السلع كي تعمل على ضغط تشغيلي يبلغ 0,5 بار.
مزاياها
 
- تعتبر من أفضل السلع المستخدمة في تفريغ النفايات المائية المعالجة بشكل أولي من منشآت التنقية حتى مجرى البحر.
- يبلغ عمرها الافتراضي المضمون ضد التأثيرات الخارجية 50 سنة على الأقل، ويمكن استخدامها حتى 100 سنة.
- يتميز بلاستيكها بكونه هيدروليكيا أملس يظهر مقاومة أقل ضد المائع الذي يتدفق بنسبة ملاءة أعلى. مما يحقق تخفيضا في تكاليف المشروع عند اختيار الفئة ذات القطر الأصغر.
- لا تحدث أية خسائر عند التنفيذ.
- تتميز بكثافة قليلة جدا بالمقارنة والخرسانة والصب، ومن ثم تنخفض الحاجة إلى معدات العمل إلى الحد الأدنى.
- إن ماسورة ديزاين المضلعة تتسم بمقاومة عالية ضد التهالك، ولا يحدث فيها ثقب، ومن ثم تحول دون تلوث المياه الجوفية والتربة. 
- إن جميع أنواع الوصلات توفر الإمكانية في إنتاج السلعة حسب نوعية المشروع.
- تتصف بعدم التسريب حتى عند 4 بار، وعدم خروجها ولا تبعثرها من موضعها؛ وذلك عند ربطها بواسطة اللحام الكهربائي . 
-  لا تتأثر ماسورة ديزاين المضلعة بالزلازل ومن ثم لا تنكسر ولا تخرج من الخدمة عند حدوثها.
- يمكن استخدامها في الأنهار، والبحيرات، والمعابر البحرية.
- يمكن مد 2 كم على الأقل من المواسير يوميا.
- تعتبر الحاجة إلى غطاسين في عملية التغطيس قليلة حتى العدم بالمقارنة والمواسير الأخرى.
- لا تخرج من مواضع ربطها عند الهزات الأرضية، مثلما يحدث في المواسير الصلبة.
- تتميز بالتدفق العالي، وإمكانية اختيارها بأقطار أصغر؛ بسبب كونها هيدروليكية ملساء.
- لا تتآكل، وذات مقاومة عالية ضد الكيماويات، ولا تتأثر بماء البحر. 
الأمور الواجب الانتباه إليها
 
- يجب التأكد من نظافة السطوح قبل إجراء اللحام الكهربائي.
- يجب التأكد من عدم تلامس الأسلاك قبل إجراء اللحام.
- يجب حساب حركة الماسورة جيدا عند السماح للماء بالدخول خلال التغطيس. ويجب أن تنزل الماسورة بوضع أفقي قدر المستطاع. 
 
عمر الخدمة
 
يبغ عمرها الافتراضي 50 سنة تحت ضغط 0,5.
الأسئلة المطروحة بكثرة
1- ما هي مادتها الخام؟
 
يتم صنعها من مادة البولي أثيلين (PE)
2- ما هي طرق ربطها ؟
يتم ربط المواسير الحلزونية بواسطة اللحام التناكبي، ولحام البثق، واللحام الكهربائي الذي يحقق لها إمكانية العمل تحت ضغط 4 بار.
 
...